-->

 

 

الرياض / خاص

 


شارك سعادة السفير الدكتور شائع محسن الزنداني اليوم الثلاثاء الموافق 10 يناير 2022م في افتتاح مؤتمر التعدين الدولي الذي تستضيفه الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود,

 

  وذلك بحضور وزراء وسفراء ورؤساء الوفود الرسمية للدول المشاركة التي يصل عددها إلى 32 دولة.ومن بينها وفد الجمهورية اليمنية برئاسة معالي عبدالسلام باعبود وزير النفط والمعادن .

 

 

 وكانت ىوزارة الصناعه والثروة المعدنيه  قد أعلنت عن تفاصيل برنامج مؤتمر التعدين الدولي الذي سيعقد خلال المدة من 11 إلى 13 يناير في الرياض  ويناقش المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه حول قطاع التعدين بدول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا جملة من الموضوعات تشمل واقع ومستقبل التعدين في المنطقة والعالم وإسهام مشاريع التعدين في تنمية المجتمعات واستعراض إمكانات وفرص القطاع في المملكة والإقليم.

وسيشارك في فعاليات المؤتمر 2000 شخص من 100 دولة و 150 من كبار المستثمرين العالميين و 100 متحدث دولي بارز بينهم عدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين وقادة الاستثمار التعديني على مستوى العالم إضافة إلى قادة القطاعات المالية ورؤساء كبرى شركات التعدين من مختلف الدول.

ويؤسس هذا المؤتمر الذي تعده الوزارة من أهم الاحداث التي أقيمت في تاريخ التعدين في السعودية لتفاهمات وشراكات طويلة الأمد في هذا المجال أخذا في الحسبان ما تشير إليه التوقعات من ازدياد الطلب على المعادن في المستقبل بمقدار 7 أضعاف نتيجة التحول الكبير إلى استخدامات الطاقات النظيفة كما أنه سيكون منتدى عالميا لتبادل الخبرات والتجارب حول قطاع الثروة المعدنية كونه يعد اللبنة الأولى على طريق إنشاء صناعة تعدين حديثة تستند إلى التقنيات المتقدمة والاستثمار المسؤول والتنمية المستدامة.

وستبدأ أول أيام المؤتمر في 11 يناير باجتماع الطاولة المستديرة للوزراء المعنيين بقطاع التعدين الذي سيتضمن عروضا تقديمية ونقاشات حول الموضوعات الإقليمية والدولية حول القطاع ومستجدات تنميته وتطويره من جميع الجوانب التنظيمية والتقنية. وكذلك ستعقد ورشة عمل "التعدين في يوم" مع ورش عمل أخرى وحلقات نقاش متنوعة ستسلط الضوء على القضايا المهمة بما في ذلك جذب الاستثمارات ودور التكنولوجيا والبيئة والاستدامة وغيرها من نقاط النقاش المختلفة.

وسوف يستهل اليوم الثاني من المؤتمر في 12 يناير بجلسة عامة وكلمة ترحيبية يلقيها بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية بينما سيبدأ جدول برنامج اليوم الأول مع جلسة بعنوان "إعادة تصور قطاع التعدين وتعظيم مساهمته في المجتمع" تليها جلسة "التعدين الذكي" المعنونة بـ "عرض التقنية والابتكار دعم تعدين المستقبل".

وستنعقد جلستان إضافيتان الأولى تدور حول "تسليط الضوء على دور التعدين الحاسم في الاقتصاد منخفض الكربون" و "دعم نمو المنطقة وتنميتها وجلسات إحاطة الدول" فرص العرض والتواصل حيث ستفسح هاتان الجلستان المجال أمام مناقشات ثنائية بين الأطراف المعنية والشركاء. وفي اليوم الأخير للمؤتمر (13 يناير) سيتم تسليط الضوء على السعودية في جلسة تحت عنوان "أرض الفرص - قوة إقليمية" وكذلك جلسات حوارية حول "فرص الاستثمار العالمية والوصول إلى رأس المال" تتبعها عدد من الجلسات الحوارية الرئيسة.

وسيشارك في فعاليات المؤتمر عدد الأمراء والوزراء حيث يشارك في جلساته الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية والمهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة والمهندس خالد الفالح وزير الاستثمار وبندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية وياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة والمهندس خالد المديفر نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين .

كما يشارك فيه إلى جانب عدد من القادة الحكوميين من مختلف الدول رؤساء شركات التعدين الأبرز على مستوى العالم مثل مارك بريستو رئيس شركة "باريك غولد" وروبرت فريدلاند المؤسس والرئيس المشارك لشركة "إيفانهوي ماينز" وإريك كانتور المدير العام لشركة "موليس أند كومباني" وأندرو فورست رئيس مجموعة "فورتسكو ميتالز" وأندرو ليفريس رئيس شركة "لوسيد موتورز" وروي هارفي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "ألكوا" وجيريمي وير رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "ترافيغورا" وماركو لامبرتيني الأمين العام للصندوق العالمي للطبيعة وتوماس كابلان رئيس مجلس إدارة شركة "نوفاغولد" وجيفري داوز الرئيس التنفيذي لشركة "كوماتسو ماينينغ" وروهيتش داوان الرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للتعدين والمعادن وبيتر ليون الشريك في شركة "هربرت سميث فريهيلز" إضافة إلى العشرات من المتحدثين من أبرز قادة صناعة التعدين، ومسؤولي المنظمات الإقليمية والدولية مثل البنك الدولي، والمجلس الدولي للتعدين والمعادن ومجلس الذهب العالمي.