الرئيسية / اخبار السفارة / السفير الزنداني: ضاعفنا العمل في السفارة ونقدم خدمة مجانية للمغتربين في مناطق المملكة البعيدة
أثناء لقاء السفير الزنداني مع قناة سهيل

السفير الزنداني: ضاعفنا العمل في السفارة ونقدم خدمة مجانية للمغتربين في مناطق المملكة البعيدة

أثناء لقاء السفير الزنداني مع قناة سهيل

الرياض – خاص

أشاد السفير الدكتور شائع محسن الزنداني سفير بلادنا لدى المملكة العربية السعودية بالتسهيلات التي تقدمها المملكة لأبناء الجالية اليمنية حيث بلغ عدد الطلاب اليمنيين المسجلين في المدارس السعودية 263 ألف طالب وأكثر من عشرة الاف طالب في الجامعات السعودية وتقديم 1200 منحة دراسية سنوية لأبناء الجالية.

وقال السفير الزنداني في لقاء موسع مع قناة سهيل إن علاقة اليمن بالمملكة استثنائية ومتميزة وهناك قسم سياسي في السفارة معني بتنمية علاقات بلادنا مع المملكة ومجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي والدول ذات التمثيل الدبلوماسي غير المقيم.

وعن جهود السفارة في القسم القنصلي قال السفير الزنداني لقد ضاعفنا الجهود وهناك زيادة في عدد نوافذ استقبال المراجعين بحيث ينجز المواطن معاملته في دقائق محدودة ويتم ارسال الجوازات إلى مقرات أعمالهم في أي مكان بالمملكة برسوم رمزية لشركة البريد التي تعاقدنا معها من أجل تخفيف الزحام بين المواطنين في ظل كورونا، وخصصنا نافذة للشكاوى والاستفسارات في موقع السفارة ويتم الاجابة والتوضيح أولاً بأول وفي الشهر الماضي تم الاجابة عن 90٪ من الاستفسارات البالغة 2800 استفسار، داعياً المواطنين إلى متابعة موقع السفارة على الانترنت فهو نافذة السفارة الرسمية على مواطنيها.

وأضاف: العمل في السفارة يمضي بطريقة منظمة من بداية دخول المواطنين حسب المواعيد إلى إنجاز معاملاتهم بالترتيب عبر الأرقام ثم ابلاغهم برسالة هاتفية بإتمام معاملاتهم تم ايصالها إليهم عبر البريد السريع في مقرات أعمالهم ونظام المواعيد هو حالة متقدمة وسيستمر بشكل دائم.

وأوضح السفير الزنداني أن إجراءات السعودة مسألة سيادية تتعلق بالحكومة السعودية ورؤية 2030 وأي تعديل أو استثناء لليمنيين يأتي في إطار العلاقة بين الدولتين وليس عبر السفارة لأن دورها محدود وفقا للاتفاقيات الدولية.

وأشار السفير الزنداني إلى أن الأشخاص الذين يتم ترحيلهم يكون بسبب مخالفتهم للقوانين والأنظمة النافذة في المملكة العربية السعودية و “لا نملك أي صلاحية لتعديل هذه القوانين وإنما نضمن أن يتم ترحيلهم بطرق قانونية وإنسانية منظمة بالتعاون مع إدارة الوافدين في السفارة والجهات المختصة في المملكة، ونقوم بمراجعة أقسام الشرطة وأماكن الموقوفين في الجهات المختصة بالمملكة خدمةً للمواطنين ويوجد لدينا لجان متخصصة بالنزول الميداني إلى كل مكان في المملكة لإجراء المعاملات القنصلية وتوصيلها للمواطنين مجانا”.

موضحاً أن لدى السفارة موظفين متفرغين يزورون السجون وأماكن التوقيف ومراكز الترحيل في المملكة ومن الصعب على الموظفين يغطونها بالكامل في يوم واحد حيث هناك سجون للنساء والرجال والمرحلين يغادرون بطريقة إنسانية وقانونية وفقا لقوانين المملكة وبالتنسيق مع السفارة.

وأكد السفير الزنداني أن رسوم الجوازات تحددها الجهات المختصة في الحكومة اليمنية وليس السفارات وهي على 4 فئات: المواليد حتى 8 سنوات 150 ريال من 9 إلى 18 سنة 250 ريال فوق 18 سنة 400 ريال فئة الطلاب 100 ريال فقط وهذا يعني أن متوسط سعر الجواز 200 ريال وليس 400 كما يعتقد البعض.

كما أكد السفير الزنداني أن السفارة ليست مسئولة عن رسوم التربتك التي يتم تحصيلها في منفذ الوديعة لأنه في منفذ حدودي والمنافذ الحدودية لا تتبع السفارات بل تتبع أجهزة أخرى في الحكومة مثل وزارات النقل والمالية والداخلية.

شاهد أيضاً

خلال ندوة عن ثورة 26سبتمبر.. السفير الزنداني يدعو إلى الابتعاد عن المكاسب الفئوية

الرياض ـ سبأنت اقامت السفارة اليمنية في الرياض ووزارة الإعلام واليوم ندوة وطنية بمناسبة العيد …