عدن

مدينة عدن
مدينة عدن

عدن

عدن هي مدينة يمنية تقع على ساحل خليج عدن و بحر العرب في جنوب البلاد، وهي العاصمة الاقتصادية لليمن، واهم ثاني مدينة يمنية بعد صنعاء، شهدت عدن أحداثاً تاريخية هامة، وعرفت بأنها عين اليمن، يبلغ عدد سكانها نحو 865,000 ألف نسمة حسب الإسقاطات السكانية لعام 2015، وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي 363 كيلو متراً، وتعتبر أهم منفذ طبيعي على بحر العرب والمحيط الهندي فضلاً عن تحكمها بطريق البحر الأحمر، وتشكل عدن أنموذجاً متميزاً لتكامل النشاط الاقتصادي وتنوع البنيان الإنتاجي، إذ جمعت بين الأنشطة الصناعية والسمكية والتجارية والسياحية والخدمية، وتنبع أهميتها من كونها ميناءً تجاريًّا من أهم الموانئ في المنطقة، ومنطقة تجارة حرة إقليمية ودولية.
تكتسب المدينة أهميتها السياحية من شواطئها الدافئة ومنتجعاتها الجميلة، وتكتسب الصناعة مقوماتها من مجموعة مصانع ووحدات إنتاجية أهمها “مصفاة عدن”. تتكون عدن من عدة المناطق هي كريتر، المعلا، التواهي، خور مكسر، الشيخ عثمان، المنصورة، دار سعد، البريقة.

قلعة صيرة
الموقع: على جزيرة صيرة.
هي من أبرز قلاع وحصون مدينة عدن القديمة التاريخية، بنيت القلعة في القرن الحادي عشر الميلادي، وتقول إحدى الدراسات أن القلعة بنيت في 1173 من قبل الحاكم التركي على عدن الأمير عثمان الزانغابيلي التكريتي، وقد ثبتت القلعة خلال هجمات لاحقة ضد عدن من قبل البرتغاليين والأتراك خاصة في عام 1517، واصل البريطانيون تطوير القلعة بعد دخلوهم عدن في عام 1839.

صهاريج عدن

صهاريج عدن
وتسمى “صهاريج الطويلة” وهي واقعة أسفل مصبات هضبة عدن المرتفعة حوالي “800 متر “عن مستوى سطح البحر، وتتصل الصهاريج ببعضها البعض بشكل سلسلة، ووظيفتها حفظ المياه وتخزينها وتصريفها للإستهلاك، ويبلغ عددها حالياً 17 صهريج بمساحات مختلفة، كما تبلغ السعة الاجمالية للصهاريج حوالي 20 مليون جالون.

منارة عدن

منارة عدن
أحد المعالم التاريخية لكريتر، يفيد بعض المؤرخين إلى أن بنائها يعود إلى قبل حوالي 1200 عام، وأنها كانت منارة لمسجد قديم تهدم. وتقوم المنارة على قاعدة مضلعة وتأخد شكلا مخروطياً مثمن الاضلاع، ويقدر طولها كاملا حوالي 21 متر مقسمة على ستة طوابق ، ويوجد بها سلم دائري حلزوني يبلغ عدد درجاته 68 درجة.

خرطوم الفيل- خليج عدن

خرطوم الفيل
خرطوم الفيل عبارة عن رأس أو نتوء نتج بفعل عوامل حركة المد والجزر لمياه البحر، وبفعل عامل التعرية الطبيعية عبر أزمنة عديدة، وهو عبارة عن صخور متداخلة، بشكل قوس طبيعي يقع في خليج الساحل الذهبي “جولد مور”، تكون من جراء تآكل صخور الأسكوريا.

مسجد أبان التاريخي

مسجد أبان
يعتبر من أقدم المساجد في محافظة عدن، وينسب بنائه إلى أبان بن عثمان بن عفان، ويقال إلى نجله الحكم عندما قدم قاضياً إلى عدن في 150 هجرية، وقد تم ترميمه مرات عدة آخرها في عام 1419 هـ الموافق 1998م.

المتاحف

المتحف الوطني عدن

المتحف الوطني: للآثار، يقع في مدينة كريتر، ويطل على البحر المواجه لقلعة صيرة، بني في عهد السلطان فضل بن علي العبدلي خلال الفترة 1912م – 1918م، ويوجد به مجموعة من الآثار الحجرية (تعود إلى العصر الحجري) والعصر البرونزي ، وكذلك مجموعة من القطع الحجرية المكتوبة بأنواع مختلفة من الخط اليمني القديم. وتماثيل وحلي وزخارف تعود إلى مملكة سبأ ومملكة حمير وقتبان وأوسان، وآثار إسلامية.

المتحف الحربي عدن

المتحف الحربي: يقع في شارع المتحف بمدينة كريتر، يعود تاريخه إلى العام 1918م حيث كان مدرسة للتعليم الابتدائي وبعد الاستقلال عن بريطانيا، وفي 1971، جرى تحويله إلى متحف مخصص للتراث العسكري اليمني، بقرار من الرئيس سالم ربيع علي آنذاك، وكان يتألف من 7 صالات، وبعد الوحدة اليمنية جرت عملية ترميم له وأفتتح مرة أخرى في 2001م وقسم إلى أربعة أجنحة، كل جناح ضم عدة قاعات، وجرت عملية إعادة تأهيل لهذا المتحف في 2007م.