الرئيسية / حضرموت

حضرموت

مدينة المكلا عاصمة حضرموت

حضرموت
محافظة حضرموت هي محافظة تقع شرق الجمهورية اليمنية وتحتل 36% من مساحتها تتكون حضرموت من 30 مديرية وعاصمتها هي مدينة المكلا وأكبر مدنها. تحدهاالسعودية من الشمال ومن الجنوب بحر العرب ومن الشمال الغربي محافظتي مأرب والجوف ومن الشرق محافظة المهرة ومن الغرب محافظة شبوة.
تبلغ مساحة حضرموت نحو 190,000كم مربع ويقدر عدد سكانها 930,000 نسمة، وتوجد تجمعات مهاجرة من أبنائها في شرق أفريقيا، ودول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا.
يعتبر ميناء المكلا من أهم موانئ الجمهورية ومطار المكلا هو ثالث أكبر مطارات البلاد.

 

مدينة شبام حضرموت

من الأنشطة الرئيسة التي يمارسها سكان المحافظة الزراعة والاصطياد السمكي والثروة الحيوانية، حيث تصل نسبة إنتاج المحاصيل الزراعية إلى (5.8%) من إجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، وأهمها التمور والحبوب والمحاصيل النقدية، ويعد قطاع الأسماك الرافد الاقتصادي الأول لسكان المحافظة كونها تقع على شريط ساحلي طويل يمتد على شاطئ البحر العربي، ويمتاز بكثرة وتنوع الأسماك والأحياء البحرية، وتضم أراضي المحافظة بعض الثروات المعدنية منها حقول النفط وموارد معدنية أهمها الذهب.

 

قصر الكثيري الأثري الشهير سيئون حضرموت

وتبعد حضرموت عن العاصمة صنعاء حوالي (794) كيلو متراً، أما مديريتا حديبو وقلنسية وعبد الكوري والجزر التابعة للمديريتين المذكورتين تقع في البحر العربي.

 

جانب من شبام

المناخ

تتميز محافظة حضرموت بتنوع مناخها وذلك تبعاً لتنوع سطحها وذلك كالتالي:
• الأجزاء الساحلية : يسود المناخ الساحلي وغالباً ما يكون حارا ًصيفاً ومعتدلاً شتاءً.
• الأجزاء الجبلية : مناخها معتدل صيفاً وبارد شتاءً.
• الأجزاء الصحراوية : يسودها المناخ الصحراوي ويكون حار جاف على مدار السنة.
• مناخ جزيرة سقطرى حار ممطر صيفاً ومعتدل نسبياً في الشتاء، ويصل متوسط درجة الحرارة في المحافظة بشكل عام خلال أيام السنة إلى (27) درجة مئوية تقريباً.